بحضور وزير الأشغال العامة.. اجتماع للجنة الطوارئ بمحافظة المهرة يستعرض حجم الأضرار التي خلفها إعصار تيج في البنية التحتية والخدمات

06/11/2023
شارك هذا الموضوع:

استعرض اجتماع للجنة الطوارئ بمحافظة المهرة، اليوم، حجم الأضرار التي خلفها اعصار تيج وجهود السلطة في إعادة الجوانب الخدمية ووضع الحلول الأولية لإعادة الخدمات للمواطنين، بحضور وزير الأشغال المهندس سالم محمد العبودي الحريزي.

وناقش الاجتماع الذي حضره الأمين العام الأستاذ سالم عبدالله نيمر ووكيل أول المهرة العميد الدكتور مختار بن عويض الجعفري، ووكيل العلاقات العامة الأستاذ محمد محسن رعفيت وو كيل الشؤون الفنية المهندس عوض قويزان ومدير الأمن والشرطة العميد مفتي سهيل صمودة ومدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمكلا الدكتور عوض سالم لقصم، حجم الأضرار الكبيرة التي خلفها إعصار تيج على البنية التحيتة والممتلكات العامة والخاصة، والتقارير المرفوعة من المكاتب المختصة عن الأضرار في الخدمات العامة.

و أقر الاجتماع تشكيل لجنة لحصر وتقييم الأضرار والإسراع في عملية الرفع بالتقرير من قبل الجهات المختصة.

وأكد الوزير العبودي، اهتمام الرئاسة بمعالجة أضرار الإعصار، موجهاً الجهات المعنية بالإسراع في الرفع الدقيق وحصر الاضرار الناجمة من هذه الكارثة بالممتلكات العامة والخاصة، مشيدا بتدخلات السلطة المحلية في فتح الطرقات ومعالجة الكهرباء والمياه، مستعرضا توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، لصندوق صيانة الطرق التي قضت بإعادة تعبيد الطرقات الرئيسية المتضررة .

بدوره استعرض الأمين العام بن نيمر تدخلات وجهود السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمحافظ المهرة معالي الأستاذ محمد علي ياسر رئيس لجنة الطوارئ بالمحافظة، مشيراً إلى الجهود المتواصلة لقيادة السلطة المحلية ولجنة الطوارئ ما قبل وبعد إعصار تيج، مبيناً حجم الأضرار الكبيره التي تعرضت لها مديرتي الغيضة وحصوين، مشيداً إلى جهود السلطة المحلية وجميع الجنود المجهولين من العمال والفرق الفنية في سرعة إعادة الخدمات العامة إبتداءً من فتح الطرق مؤقتاً وصولاً إلى إعادة خدمات الكهرباء والمياه والإتصالات وإنتهاءً بخدمات الإيواء والإغاثة العاجلة للمتضررين من الإعصار.

وشكر بن نيمر كل الجهود المبذولة من قبل إدارة ومكاتب ذات الاختصاص ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأمن والجيش والدفاع المدني وفرق الشباب المتطوعين في عملية الإنقاذ.

من جانبه لفت الوكيل الجعفري إلى أهمية إنشاء فريق مختص لإدارة الكوارث و الأزمات بالمحافظة وعمل وحدة الإنذار المبكر، وضرورة وضع معالجة احترازية مستقبلية لتجنب هذه الكوارث.

بدوره أشار وكيل الشوون الفنية المهندس عوض قويزان إلى أهمية عمل دراسة لحماية الطرق من مياه السيول وضرورة وضع تصاريف وحميات من انجراف الطريق ورفع الطرقات من الأودية وتغير مسار خطوط الاتصالات واعمدة الكهرباء.