مدير عام الصحة بالمهرة يدشن الدورة التدريبية في أساسيات مكافحة العدوى والمخلفات الطبية بمستشفى الغيضة المركزي

13/08/2023
شارك هذا الموضوع:

بدأت اليوم، بالعاصمة الغيضة فعاليات الدورة التدريبية في أساسيات مكافحة العدوى والمخلفات الطبية والتي تنفذها إدارة الجودة ومكافحة العدوى بمستشفى الغيضة المركزي للعاملين الصحيين في قسم العناية المركزة تحت أشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

وفي التدشين أكد مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور عوض مبارك سعد، على أهمية الدورة لتطوير قدرات الكادر الصحي لتحسين جودة الأداء وتطبيق إجراءات ومعايير وطرق الوقاية من العدوى ومكافحتها في أقسام المستشفى والمجمعات الطبية وفق البرنامج الوطني لمكافحة العدوى.

وحث عوض مبارك المشاركين على الاستفادة من برامج ومحاور الدورة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والطبية وتطبيق معايير وإجراءات مكافحة العدوى وتعزيز طرق وأساليب الوقاية بين العاملين والمرضى.

من جانبه أوضح مدير مستشفى الغيضة المركزي الأستاذ محسن محمد بلحاف ، أن الدورة التي تستهدف (30) ممرض وممرضة تهدف إلى إكسابهم معارف ومهارات حديثة للوقاية من العدوى وطرق وأساليب مكافحتها والحد من انتشارها وحماية المرضى ومقدمي الخدمة.

إلى ذلك تطرق مدرب الدورة الدكتور عوض محمد باعبده - مسؤول مكافحة العدوى والنفايات الطبية، إلى العديد من المفاهيم حول العدوى وطرق الوقايه منها وسلسلة والاجراءات الاحترازية التي بدورها تساعد في منع حدوث العدوپ وكذا تعرف المشاركين على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ومدى خطورة هذا الانواع على الطاقم التمريضي والمرضى وطرق التخلص من المخلفات الطبية وحقن الأمن وترصد العدوى في العناية المركزه الذي يساهم بشكل كبيير بأنخفاص معدل العدوى بقسم العناية المركزة والأقسام الأخرى.

حضر تدشين الدورة مسؤول الجودة ومكافحة العدوى بالمحافظة الأستاذ أحمد صالح الحامد ومحمد صالح التميمي مدير الجودة ومكافحة العدوى بمستشفى الغيضة المركزي والدكتور عثمان باحشوان منسق منظمة الصحة العالمية.