قشن

مديرية قشن

مدينة قشن مدينة ساحلية ، تظل على البحر العربي ، على ، تتميز  بموقعها  البهي ،  وبجبالها الشامخة ، وبرأسها الشرويني الأثري ، قد بدأ للناظر البعيد ، وكأن شيبة مقبل ، وعجوز مدبرة  … فأطلق عليه جبل الشيبة والعجوز  ، وهذه تسمية قديمة الأحفاد عن الأجداد  .

ومدينة قشن قد كانت العاصمة التاريخية للدولة العفرارية المهرية ، وقد ذكرت بهذا الاسم ( قشن )

وقيل : إنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى هبوب الريح ، حينما يكش الثياب ، فسميت كشن،  ثم حرفت إلى قشن .

وقد ضمت قلاع حصينة ، وحصون منيعة،  ومساجد قديمة .

من ذلك حصن السلاطين آل عفرار ، الذي قد مضت عليه أكثر من خمسة قرون،  ومن الحصون الأثرية – كذلك – حصن بن عمروتنالجدحي ، وحصن بيت نوش الجدحي ،  وحصن بن مسمار ( ظيلم )   ، وحصن بيت عشام الجدحي .

وهناك حصون قد اندثرت كحصن بيت حومد الجدحي …

ومن مساجدها العتيقة ، مسجد الجامع الكبير ، مرت عليه مئات السنين  ،  الذي يقوم عليه آل باعبدة حاليا ، وهم بيت علم في المهرة إليهم ترجع الفتوى .

كذلك مسجد بن غني الجدحي ، وقد مرت عليه – كذلك – مئات السنين .

ومسجد دحداح الذي يقال بأن السلطان أبا شوارب العفراريالمهري ، قد حلف حين حربه مع الكثيري ، وانتصر أن يحلق شاربه على عتبة  ( دكة ) مسجد دحداح .

كذلك مسجد السقاف ، ومسجد أشرون  ، ومسجد بن نمر (بن  مسمار )  ، ومسجد .

وهناك مقابر قديمة ، تدل على قدم أرض قشن ، حيث قد امتلت بالقبور ، وقد انقرضت الحارات التي حولها ؛ مما يدل على أنه قد جالت وصالت رجالات الحرب وأبطالها،  وحصل الكر والفر  … ومن ذلك مقبرة ليبن ؛ وقد وقع في هذا المكان معركة بن ابن عفرار والكثيري  …

هناك موانئ قديمة ،  ومن ذلك ميناء خور سنجره  … الذي كان يقصده السفن من عدة أمكنة لاسيما البلدان المظلة على المحيط الهندي .

وقشن قد عرفت بهذا الاسم منذ مئات السنين ، ولازالت على هذا الاسم . وهناك عدة تراث أدبية ، كالشعراء المفوهين،  وقصائدهم مبثوثة متناقلة يرثها الصغار عن الكبار،  مثل : الشاعر المفوه سعيد بن لعطيتالجدحي – رحمه الله – والشاعر   بن معتوشي الحريزي رحمه الله ، والشاعر سعد بن طبين بن سبولة رحمه الله ، والشاعر محمد بن علي بن عفرار رحمه الله ، والشاعر بن هليمي الزويدي رحمه الله ، هذا على سبيل التمثيل لا الحصر ، لهم أشعار وأدبيات تطرب لها الأذان ، ويتناقلها الأجيال .

وهناك أدبيات الأعراس ، حيث  تقوم كل قبيلة لها أهازيج في مديح قبيلتها،  وعليه يقوم افراح النساء  …