حات

مديرية حات

الموقع والتضاريس

تقع مديرية حات في مدخل الربع الخالي و هي أكبر المديريات على مستوى المحافظة جغرافياً ، و تبلغ مساحتها 19303 كم2 ، و يحدها من الشرق مديرية شحن و من الجنوب مديرية الغيضة  و من الغرب مديرية رماه و من الجنوب مديرية منعر و من الشمال الربع الخالي و المملكة العربية السعودية ، و أما المناطق التابعة لها هي : مركز المديرية حات و ضواحيها – مركز صون – منطقة ميل – الدرو – حرة – أثوب – مسيجد – مقده – ضحية – شحر – ذكوفو – النعمون – عربة – حمق – سناو – أم الصحراء .

و تتنوع تضاريس المديرية حيث تحتوي على المرتفعات و الهضاب و الوديان و الهضاب الرملية في اتجاه الشمال و الوديان الرئيسية تعتبر موطن للبدو الرحل و هي :

وادي حات – وادي شهموت – وادي ميتن – وادي خوات – وادي شعيت – وادي رخوت – وادي عربة – وادي مرخي – وادي مقده – وادي ضحية – و أسفل رماه .

السكان

و يسكنها عدة قبائل مهرية و كثيرية ( بلحاف – زعبنوت – حراوز – خوار – صموده – رواشد – كده – رعفيت – مغفيق) .

و يبلغ عدد سكانها 7825 نسمة بحسب تقديرات 2018 م .

و يعمل معظم سكان المديرية في تربية و تسمين الحيوانات مثل الإبل و الأغنام و الماعز و تعتبر المصدر الرئيسي للدخل و الغذاء و يتم تسويقها إلى سوق الجمعة في مركز المديرية الذي يتوافد عليه البائعين و المشتريين من مناطق الماحفظة و دول الجوار ، و تقدر الثروة الحيوانية بحوالي 27000 ناقة و 10200 شاه .

و قد عملت السلطة المحلية على تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية و التنموية في مجالات التربية و التعليم و الصحة و المياه و الكهرباء و غيرها ..

و قد ساهم ذللك في القضاء على الأمية التي كانت تقدر بنسبة 75% و انتشر التعليم في كل مناطق المديرية ابتداءً من المراحل الأولى إلى الثانوية العامة .

المواقع الأثرية

كما توجد في المديرية بعض المواقع الأثرية مثل رأس وادي حات ، و في منطقة أثوب ، و منطقة ضحية .

و لا زال أبناء المديرية متمسكين بالعادات و التقاليد و الموروث الشعبي مثل :

  • اللغة المهرية .
  • الزوامل و الأهازيج في المناسبات و الأعراس .
  • الملابس التقليدية .
  • الردات الشعرية باللغة المهرية .
  • الرابوت ( طريقة لمعالجة لدغ الأفاعي و العقارب ) .

و تنتشر بعض المأكولات في المديرية مثل اللحم المظبي و الخبز على الجمر و المدفون في الرماد و الحليب و مشتقاته و الرز و العصيدة بالسمن البلدي .

أهم الأنشطة التجارية و الزراعية  و الحيوانية بمديرية حات

أولاً : النشاط التجاري

يمارس العديد من أبناء المديرية التجارة حيث يوجد سوق في مركز المديرية يضم محلات تجارية للمواد الغذائية و المطاعم و المشارب و الملابس و محطات للمشتقات النفطية و محلات لبيع أعلاف تغذية الحيوانات .

و في كل جمعة يقام سوق يأتي إليه الناس من كل مناطق المديرية لبيع و شراء الحيوانات و الأعلاف و الأسماك و غيرها.

ثانيا : النشاط الزراعي

توجد مساحات خصبة صالحة للزراعة و لكن لقلة الأمطار و صعوبة الحصول على المياه الجوفية حيث توجد على عمق 450 م تقريباً و هذا مما أعاق المواطنين من ممارسة الزراعة لعدم القدرة على حفر الآبار غير أنه تم حفربعض الآبار من قبل الدولة و بعض فاعلي الخير للاستخدام اليومي للمواطنين و الحيوانات .

ثالثاً : النشاط الحيواني

يعتبر تربية و تسمين الإبل و الأغنام من أهم الأنشطة التي يعمل بها أغلب أبناء المديرية حيث تتواجد بكثرة و يتم تسويقها إلى الأسواق المحلية و مناطق الجوار و يعتبر هذا النشاط من أهم مصادر الدخل .

منظمات المجتمع المدني بمديرية حات

  • إتحاد النساء بالمديرية .
  • جمعية حات للتنمية .
  • نادي شباب حات الرياضي و الثقافي .