معلومات عامة عن إعصار تيج (محافظة المهرة)

29/11/2023
شارك هذا الموضوع:

معلومات عامة عن إعصار تيج (محافظة المهرة)

هو عبارة عن إعصار يتكون في البحر ومن ثم يخرج إلي اليابسة بهيئة أمطار غزيرة ورياح قوية وارتفاع مستوى البحر عن الأرض وتقل سرعة وقوته كلما اقترب من اليابسة . وتعرف الأعاصير والعواصف المدارية بأنها منطقة من الضغط الجوي المنخفض تنشأ فوق المياه الاستوائية وتنتقل بعدها لتضرب اليابسة والفرق الجوهري بين الإعصار والعاصفة يكمن في سرعة الرياح، حيث أن سرعة الإعصار تتجاوز 200 كم/س، بينما العاصفة لا تزيد على 80 كم/س.

فقد مر إعصار تيج على بعض مناطق محافظة المهرة منها مديرية الغيظة . في أول الأمر كان الإعصار متجه نحو قلب محافظة المهرة وهي مديرية الغيظة وبقوة ولكن تحول من هناك نحو وادي بين حصوين ومديرية قشن وكان أكثر تأثير في مديرية حصوين وقد بدأ الإعصار في صباح يوم الاثنين 23/10/2023م الموافق 8/ربيع ثاني /1445ه بأمطار خفيفة ومتفاوتة حتى الساعة الثامنة ليلا لمدة يومين متتالين ترداد المطر ورياح بغزارة حتى الفجر وبداء ينخفض مستوى الرياح والأمطار تدريجيا وكانت الأمطار تتوقف وتعود حتى يوم الأربعاء الصباح توقف تماماً. كانت الأضرار خفيفة بنسبة لمديرية الغيظة وخاصة منطقة الجحي تعتبر أعلاء من السوق وحارة السادة وكلشات وغيرة من الحارات المجاورة فقد نزح بعض الموطنين إلي منطقة الجحي عند أهليهم والبعض في المدارس والفنادق . وكان أكثر تأثيرا في منطقة محيفيف لقربها من الساحل حيث غرق بعض المحلات والبيوت تأثرت بعض البيوت تأثير جزئياًوالبيوت القديمة تأثرات تأثير كلياً. وبالنسبة للكهرباء فقد انقطعت بشكل كامل حتى اليوم الثالث من الإعصار قامت المؤسسة العامة للكهرباء بعمل صيانة للخطوط وبدأت الكهرباء تعود تدريجيين حسب الأقل ضرراً و انقطع الماء علي بعض الأحياء السكنية وانقطاع الاتصالات جزئياً وكلياً علي بعض الشبكات وانقطاع بعض الطرقات مثل الطريق المؤدي إلي الكورنيش من جهة العبري وطرق العامة وإغلاق بعض الطرق بين الأحياء بسبب ركود المياه والصرف الصحي وصعوبة النقل .

وقد كان دور السلطة المحلية فعال بتجهيز المدارس لنازحين وتجهيز المستشفى من حيث احتياطي الوقود والمستلزمات الطبية وسيارة الإسعاف واستعداد طاقم الدكاترة والممرضين وقسم الإسعافات الأولية . وقد كان في المستشفى بعض المسئولين من السلطة المحلية يوم الإعصار للاطلاع علي سير عملية الأنقذ وتوزيع الناس علي أماكن النزوح . وفي اليوم الثاني تم نزول لسلطة المحلية لبعض المواقع لتفقد المواطنين والحمد لله . وفي الختام نشكر السلطة المحلية كلا باسمه وصفته علي التجهيزات التي قاموا بها والمتابعة والنزول المستمر وقت الإعصار وبعد الإعصار ولا ننسى الجهود المبذولة من قبل مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات وأهالي المحافظة.