المصائد السمكية بالمهرة تؤكد أن نفوق الأسماك بسبب استخدام الشرطوانات

05/05/2023
شارك هذا الموضوع:

أكد مدير عام إدارة المصائد السمكية بالهيئة العامة للمصائد السمكية بمحافطة المهرة، الأستاذ وليد محسن هيثم، بأن الكميات النافقة من الأسماك التي قذف بها البحر على ساحل محيفيف يعود إلى قيام بعض الصيادين باستخدام وسائل الحوي (الشرطوانات) الممنوعة والمخالفة لقانون الاصطياد.

وأشار إلى أن اللجنة الفنية نزلت إلى موقع نفوق الأسماك بموجب توجيهات رئيس الهيئة المهندس عبدالناصر كلشات لمعرفة الأسباب، موضحاً أن أهم أسباب نفوق الأسماك وبتلك الكميات هو قيام بعض المخالفين فتح شباك الشرطوانات وترك الأسماك التي لايقدرون على حملها تنزل إلى البر بعد نفوقها، مطالبا بمنع استخدام الشرطوانات التي تهدد بتدمير الثروة السمكية، وسرعة العمل على تنفيذ حملة موسعة لضبط الشرطوانات في المديريات الساحلية ومحاسبة المخالفين.

وأشاد بالجهود التي تبذلها السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمحافظ الأستاذ محمد علي ياسر في دعم الهيئة العامة للمصائد السمكية للحد من ظاهرة الاصطياد العشوائي الجائر.

وأفاد هيثم أن لا صحة لما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بأن نفوق الأسماك بسبب بواخر الجرف أو إلقاء مواد سامة في البحر، وانما بسبب قيام المخالفين برمي الاسماك الزائدة التي لايقدرون على حملها او المتسربة نتيجة لتمزق شباك الحوي مما يؤدي الى خروجها الى السواحل بعد نفوقها في مخالفة صريحة يعاقب عليها القانون.