دعم السلطة المحلية لصندوق النظافة

26/02/2023
شارك هذا الموضوع:

نال صندوق النظافة والتحسين مشاريع أحدثت تطورا في أدائه، حيث زودت السلطة الصندوق بثلاث سيارات (قلاب) وشيول صغير، وخمس سيارات سوزوكي وشاحنتين كبيرتين ومركبة 3 طن وتوفير فرامتين ومكنسة بوبكت وخمس مكائن رش دخانية.

كما قامت السلطة بشراء صهريج مياه (بوزة) علاوة على أعمال إصلاح أبواب سوق الخضار في مدينة الغيضة وعمل شبكة ري أشجار الزينة في عدد من شوارع المدينة والتعاقد مع فريق مختص في تشكيل أشجار الشوارع.

ونجح الصندوق في غرس أكثر من 2000 شجرة توزعت بين زينة ونخيل في الشوارع والاستراحات وإنشاء ثلاثة مجسمات "النافورة والقارب والخنجر" بالغيضة.

قطاع الزراعة والري

نجحت السلطة بقيادة المحافظ "بن ياسر" في تنفيذ ثمانية مشاريع في الدفاعات الجابيونية لحماية التربة الزراعية من الانجراف ومنازل المواطنين بمديرية الغيضة، ومشاريع إعادة تأهيل الساقية الخرسانية المسلحة بالمسيلة وتركيب 125 منظومة طاقة شمسية في 5 مديريات، ومشروع إعادة تأهيل المركز البيطري بالغيضة وشراء مواد كهربائية لمزارع الوادي.

قطاع الشباب والرياضة

في قطاع الشباب والرياضة، أنجزت السلطة عددا من المشاريع في مقدمتها بناء مدرجات ملعب نادي الجزع وتعشيب أرضيته وتسوير معلب نادي خيبل، وبناء بيت الشباب بالغيضة وترميم وتأثيث مقرات لعدد من الأندية الرياضية ودعمها بحافلات ومبالغ مالية واعتماد بناء مقرات وتسوير ملاعب.

كما شملت التدخلات تأثيث مكتب الشباب والرياضية بمديرية سيحوت، ومضمار سباق الهجن أثوب بحات، فضلاً عن توفير مستلزمات ومعدات رياضية حديثة للأندية لكرة القدم ودعم مشاركاتها في البطولات الداخلية والخارجية وتنظيم ودعم الأنشطة الرياضية المحلية.

قطاعات ومجالات أخرى

كما خصصت السلطة مشاريع للقطاعات الأخرى، من بينها إنشاء مبنى الخدمة المدنية في المحافظة وترميم وتأثيث مكتب المالية في المحافظة ومبنى الآثار والمتاحف والبنك المركزي، وتأهيل 10 مكاتب لعدد من الوزارات والمصالح وتأثيث 17 مكتبا وقاعة في عدد من المرافق الحكومية وتسوير 4 أراضي لمنطقة صناعية ومكاتب، إضافة إلى بناء 3 مستودعات لمؤسسات حكومية وتوريد محطة إرسال رقمية حديثة لإذاعة المهرة بقدرة 6000 كيلو وات، إضافة إلى إنشاء استوديو جديدة ضمن خطة توسيع البث الاذاعي ليصل إلى عموم مديريات.

وتضمنت المشاريع تأهيل مركز الأيتام إضافة لمساهمة السلطة المحلية في إعادة الإتصالات الأرضية والهاتف النقال في حوف والمناطق الصحراوية في شحن وحات بعد انقطاعها جراء إعصار لبان 2018.

وفي مجال الثروة السمكية، أنجزت الهيئة العامة للمصائد السمكية، بناء ساحة حراج في مديرية الغيضة بمحيفيف، وشراء قاربين مع محركاتهما وتمويل ودعم حملة الرقابة والتفتيش البحري من أجل تعزيز دورها الرقابي لمكافحة وضبط المخالفين لأنظمة ولوائح الصيد التقليدي للحفاظ على الثروة السمكية والمخزون السمكي والبيئة البحرية من العبث والتخريب.

كما شملت التدخلات توريد أجهزة حاسوب ومكيفات وطابعات ومولدات وتأثيث أكثر من 20 مكتب وزارة وهيئة ومؤسسة، إضافة إلى شراء سيارات وحافلات للمجمع الحكومي وتوفير الخدمات الأساسية لمشروع حملة منزل لمتضرري إعصار لبان.

وفي مجال التدريب والتأهيل، نظمت الإدارة العامة للبحوث والتدريب قرابة 50 برنامجا وورشة تدريبية، فيما نفذت الإدارة العامة لتنمية المرأة 39 نشاطًا وورشة ودورة تدريبية وحملة توعوية.

وأشرف مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة على تنفيذ 17 مشروعا وبرنامجا إغاثيا وتدريبيا، بينما جرى تنفيذ أكثر من 15 دورة تأهيلية وتدريبية من قبل مكتب الوكيلة المساعدة لشؤون المرأة.

ونجح فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، في تخطيط ورسم ثماني وحدات جوار، إضافة إسقاط 218 عقد تأجير وانتفاع على المخططات تم تسجيلها في السجل العقاري وشق عدد من الشوارع مع إزالة المخلفات ومعالجة خمس وحدات جوار.

أعدت الهيئة ثمانية مخططات لمديرية شحن، وستة أخرى لمديرية سيحوت ومخطط لمديرية المسيلة للمتضررين من إعصار لبان، وحددت حرم السائلة في وادي الجزع بعد إعصار لبان بمسافة 100متر في الاتجاه الجنوبي.

كما ساهمت السلطة المحلية بتسهيل الإجراءات لاكتشاف خسفيت فوجيت أو ما يعرف بـ(بئر برهوت) كونه يعتبر من المواقع المصنفة سياحياً وأثرياً لدى مكتب وزارة السياحة ويعتبر من المعالم السياحية البارزة والذي سيسهم في تنشيط الحركة السياحية بالمحافظة مستقبلاً.

وقدمت السلطة الإعانات النقدية التي تستهدف 372 حالة من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، مع اعتماد مبلغ في الموازنة لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين وتوفير الأدوات الصحية لهم.

وفي إطار دعم وتشجيع المستثمرين قدمت السلطة كافة التسهيلات والأجواء الملائمة للمستثمرين في مدينة الغيضة عاصمة المحافظة وفي مختلف مديرياتها حيث وفرت البيئة الخصبة والأمنة للمستثمرين ويعد منتجع مدينة المارينا السكنية من أبرز المشاريع الاستثمارية بالمحافظة في الفترة الأخيرة.

دعم سخي من السعودية

إلى جانب مشاريع السلطة المحلية، قدم الأشقاء في المملكة العربية السعودية دعما سخيا للمهرة، تمثل بتمويل 6 مشاريع في مجال الكهرباء والطاقة من بينها منحة المشتقات النفطية والتي لعبت دورا مهما في استمرار الكهرباء وتقديم 13 محولا كهربائيا وشبكة ضغط عالٍ ومنخفض لتحسين الخدمة بالغيضة وإضافة إلى 10 ميغاوات لمحطة كهرباء الغيضة ومواصلة أعمال إنشاء المشروع الاستراتيجي "مدينة الملك سلمان الطبية والتعليمية.

كما مولت المملكة أربعة مشاريع في قطاع الصحة والسكان في مقدمتها إنشاء وتشغيل مركز الغسيل الكلوي وإنشاء مبنى العناية ومركز العمليات، و15 مشروعاً في القطاع التعليمي أبرزها بناء وتجهيز ثماني مدارس، و13 مشروعاً في قطاع النقل من بينها إعادة تأهيل مطار الغيضة الدولي وسفلتة الشوارع الداخلية بمدينة الغيضة المتضررة من إعصار لبان.

وفي مجال المياه مولت السعودية 7 مشاريع في مقدمتها الخط الناقل "فوري" وخمسة مشاريع في الزراعة والثروة السمكية وأربعة في مجال المباني الحكومية، إضافة إلى توزيع آلاف الأطنان من المساعدات الغذائية والإيوائية والإغاثية وغيرها من المشاريع الخيرية والمهنية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

دعم عماني متواصل

واصلت سلطنة عمان عطاءها لمحافظة المهرة خلال الثلاثة الأعوام الماضية، من أبرزها الاستمرار في تشغيل مركز السلطان قابوس الصحي بشحن، ومستشفى حوف وتأهيل وسفلتة عدد من شوارع مديرية حوف وتقديم منحة الكتب المدرسية لجميع المراحل الدراسية بواقع "793" ألف كتاب وتقديم مولدات ومحولات واعتماد 145 أسرة يتيمة ضمن حالات الضمان الاجتماعي إضافة لـ 500 أسرة معتمدة سابقا وحفر آبار في مديريتي شحن وقشن ومنطقة عتاب. كما شملت تقديم قوافل المساعدات الرمضانية وأجهزة طبية لمواجهة جائحة كورونا وتوزيع معونات غذائية وتقديم 1600 صندوق قمامة.

عطاء كويتي وزعت الجمعية الكويتية للإغاثة 100 قارب مع محركاتها للصيادين بالمهرة المتضررين من الأعاصير التي ضربت المحافظة، إضافة إلى تمويل مخيمات طبية مجانية وتدخلات زراعية في عدد من مناطق ومديريات المحافظة.