وزير الصحة يدعو المنظمات إلى المساهمة في توطين العمل الإنساني

28/02/2024
شارك هذا الموضوع:

دعا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، المنظمات الأممية والدولية العاملة في القطاع الصحي، إلى المساهمة في توطين العمل الإنساني والتركيز على دعم وتأهيل مشاريع البنية التحتية وتغطية الاحتياجات والخدمات المنقذة للحياة بما يضمن ديمومة الخدمات الطبية.

وشدد الوزير خلال ترأسه، اليوم، اجتماعاً لكتلة الصحة الفرعية بمحافظة مأرب، على ضرورة إلتزام المنظمات بخطط الاحتياج وخطط الاستجابة التي تعدها الوزارة والسلطة المحلية وتعزيز التنسيق المستمر والدائم  وعدم تنفيذ أي تدخلات صحية إلا عبر مكاتب الصحة . مشيراً إلى أهمية تكامل العمل بين المنظمات والمكاتب والمرافق الصحية لتوفير خدمات ذات جودة و تلبي الاحتياج والتركيز على المناطق البعيدة النائية والمخيمات.

وخلال الاجتماع الذي  حضره وكيلا وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي الوليدي، وقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، ورئيس هيئة مستشفى مأرب العام الدكتور عبدالعزيز الشدادي، وعدد من مدراء العموم بالوزارة،  ومديرا مكتبي الصحة بمأرب الدكتور أحمد العبادي، والجوف الدكتور أحمد جزيلان ، استعرض ممثلي المنظمات الأممية والدولية  المشاريع والتدخلات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، وأبرز التحديات والصعوبات التي تواجهها المنظمات وأهمها تراجع مستوى الدعم والتمويل، ما ينذر بتوسع الفجوة في خدمات القطاع الصحي.

وناقش الاجتماع، خطة عمل الكتلة للعام الجاري، والتي تهدف إلى توسيع البنية التحتية للقطاع الصحي وتأهيل وبناء قدرات المرافق و الكوادر العاملة في مختلف المرافق بما يسهم في تحسين وجودة العمل الصحي، وتخفيف معاناة المرضى وطالبي الخدمة في مختلف المديريات بشكل دائم .

كما شدد وزير الصحة على المنظمات تركيز جهودها  لتقديم الخدمات الصحية لأبناء مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف وجميع مخيمات النزوح في المناطق النائية التي لا يوجد فيها نقاط صحية.