الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي تدخلاته في القطاع السمكي

13/11/2023
شارك هذا الموضوع:

بحث وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، اليوم، مع فريق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) الاجراءات المتعلقة بالمشاريع الحالية بالقطاع السمكي.

ووقف اللقاء أمام الدراسات الفنية الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ميناء الإصطياد السمكي بمنطقة حجيف بعدن التي قامت بها الشركات الاستشارية تمهيداً لبدء تنفيذ المرحلة الأولى منه والترتيبات المرافقة بالمرحلة الثانية بتكلفة إجمالية بلغت ٣٥ مليون دولار لكلا المرحلتين بتمويل من البنك الألماني.

وتطرق اللقاء إلى الدراسات التي أعدتها الوزارة مسبقاً وإمكانية الاخذ بها اثناء تأهيل الميناء وفق معايير عالمية والأعمال الجارية لإنتشال السفن الغارقة منذ عدّة سنوات، كونها تعيق جهود إعادة تأهيل الميناء والحركة الملاحية للسفن، بالإضافة الى الخطة المزمّنة لإنتشال تلك السفن من حوض الميناء.

كما ناقش اللقاء مشروع المصائد السمكية في البحر العربي والبحر الأحمر والمهرة والذي سينفذه البرنامج الإنمائي عبر مشروع الأشغال العامة ويتضمن إعادة تأهيل ٨ مراكز إنزال سمكي في عدد من المحافظات بدعم من البنك الدولي، والدراسات المقدمة من البرنامج الإنمائي لبدء التنفيذ مطلع العام المقبل.

كما تطرق اللقاء إلى مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لمركز الدوكيار السمكي بعدن وإمكانية تأهيل الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية ضمن المشاريع القادمة للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.