الباحث الحاتمي ينال الماجستير بامتياز في الفقه وأصوله من جامعة حضرموت

05/08/2023
شارك هذا الموضوع:

شهدت قاعـة الدراســات العليـا في كلية التربية المهرة، يوم الخميس بتاريخ 2023/8/3م الساعة الحادية عشرة صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للباحث/ قاسم عبدالقادر قاسم الحاتمي

وقد نال الباحث درجة الماجستير من جامعة حضرموت كلية التربية المهرة في رسالته الموسومة ب( الضوابط الفقهية في فتح الباري لابن حجر في كتاب العبادات) وقد قدم الباحث شرحاً مختصراً عن الرسالة حيث اشتملت على أربعة فصول فضلاً عن المقدمة والخاتمة. فالفصل الأول تضمن ثلاثة مباحث ، تناول الباحث فيها التعريف بمؤلف الكتاب، من حيث اسمه، ونسبه، وحياته العلمية، ومؤلفاته، وغيرها.

والفصل الثاني تضمن الضوابط الفقهية التي وافق فيها ابن حجر غيره من العلماء والتي تفرد بها وفيه خمسة مطالب.

أما الفصل الثالث تضمن مبحثين،تناول الباحث فيها الضوابط الفقهية التي لم يتطرق لها ابن حجر في كتابه فتح الباري بحسب نظر الباحث ومنهجية ابن حجر في تناول الضوابط الفقهية في كتاب العبادات وختم بذكر أهم النتائج التي توصل إليها، وأهم التوصيات لطلاب العلم والباحثين. وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد علي هارب جبران، أستاذ أصول الفقه جامعة حضرموت (رئيساً ومناقشاََ داخلياََ) والدكتور / عادل محفوظ باسدس،أستاذ الفقه وأصوله (مشرفاً علمياً) ، و الدكتور/أحمد صالح بافضل، أستاذ الفقه المقارن المشارك (مناقشاََ خارجياََ).