وزير الخارجية يوقع مع نظيره المجري على ثلاث بروتوكولات في المجالات الدبلوماسية والتعليم والمياه

19/07/2023
شارك هذا الموضوع:

عقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم، في العاصمة المجرية بودابست، مباحثات سياسية مع نظيره المجري بيتر سيارتو ، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وتناول اللقاء، تطورات الاوضاع في اليمن والحرب الاقتصادية المستعرة التي تشنها مليشيا الحوثي للاضرار بالحكومة والشعب اليمني واستمرار رفضها لمساعي السلام والجهود المبذولة لوقف الحرب وما تمارسه المليشيا من انتهاكات بحق الشعب اليمني وخاصة المرأة.

وتطرق اللقاء، للاحتياجات الراهنة لليمن وتعزيز التعاون الثنائي في عدد من القطاعات الحيوية والخدمية.

وجرى خلال اللقاء، التوقيع على ثلاث بروتوكولات في المجالات الدبلوماسية والتعليم العالي والمياه والبيئة، وبرامج دورات تدريبية وتأهيلية للدبلوماسيين اليمنيين و التنسيق والتشاور بين وزارتي الخارجية في البلدين وزيادة عدد المنح الدراسية للطلاب اليمنين من ٦٠ الى ١٠٠ منحة وتقديم مساعدات في مجال المياه والبيئة للمساهمة في حل مشكلة المياه في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة صنعاء المحتلة من مليشيا الحوثي وعدد من المناطق.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجال إزالة الالغام التي زرعتها مليشيا الحوثي على نطاق واسع في البر والبحر وتدريب الجانب اليمني على الوقاية والحماية من المواد المتفجرة.

وفي مجال إعادة الاعمار، وعد الجانب المجري بالتنسيق لهذه المسالة عبر وزارة الخارجية وتوفير التمويل للشركات المجرية لتنفيذ مشاريع لاعادة اعمار اليمن والاستفادة من الخبرة المجرية المكتسبة من اعادة اعمار دول البلقان ومناطق أخرى.

وسياسياً، اكد الجانب المجري وقوف المجر الى جانب وحدة وامن وسيادة اليمن ودعمها للحكومة والشعب اليمني في سعيه المشروع لاستعادة حريته وكامل اراضيه من مليشيا الحوثي الارهابية.

حضر المباحثات من الجانب اليمني القائم باعمال السفارة اليمنية احمد عبد الله ناجي، والوفد المرافق لوزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومن الجانب المجري سفير المجر لدى اليمن بلاش سيلماشي، وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية المجرية.