حساب باكريت الفلكي بجادب م / حوف ( تقويم باكريت )

25/01/2023
شارك هذا الموضوع:

حساب باكريت الفلكي بجادب م / حوف ( تقويم باكريت )

يتميز سكان محافظة المهرة بتقويم زراعي نجمي يختلف قليلا عن ما هو متداول في حضرموت و مناطقها الغربية بوادي حجر و ما يعرف اليوم بمحافظة شبوة و التميز هنا لسكان الجزء الشرقي من محافظة المهرة و لسكان منطقة ظفار بسلطنة عمان ، فالمتداول فيها تقويم نجمي عرف بتقويم باكريت ، و النسبة تعود إلى هذه الأسرة المرموقة بمدينة جاذب و يمتد نفوذها إلى إقليم ظفار شرقا . تتوارث هذه الأسرة الإعلان عن حلول النجم الغارب و تحدد يوما و تدونه كتاريخ نجمي معتمد ، ففصول السنة في التقويم الباكريتي مزيج من الفصول الفلكية و الزراعية و لهم مسميات خاصة تتوافق و متغير الطقس عندهم .

تحسب الفصول حسب التقويم المتعارف عليه في المهرة و هناك حسابين ( تقويمين ) لبيت باكريت يتقدم أحدهم على الآخر بيوم ، أما وقت بدأ الفصل فيختلف من منطقة لأخرى فمثلاً حوف و مناطقها تتقدم بنجم كامل على الغيضة و مناطقها فالأساس المعتمد في حوف هو سقوط الأمطار و دخول موسم الخريف أما الغيضة و غيرها من المناطق التي لا يشملها موسم الخريف فهم يعتمدون على وقت حصاد التمر في بداية يوليو

ملحوظة : ( الحساب هو عبارة عن نجوم كل نجم 13 يوم و فيه بعض النجوم تزيد أيامها على حسب السنة إذا كانت كبيسة أو بسيطة و كل سبعة نجوم يكونوا فصل ... و هي الفصول المعروفة في السنة الخريف و الصيف و الشتاء و الربيع...) حسب التقويم الباكريتي .

و هذه الفصول مع مسمياتها :

القيض ( الصيف ) :

١) العوه ٢) السماك ٣) الغفر ٤) الزبان ٥) الكليل ٦) القلب ٧) الشول

الخريف :

١) دفعات ٢) البلده ٣) السعد ٤) بعل مفتيقح ٥) بلع ٦) خبيء ٧) فرع

الصرب ( الربيع ) :

١- الدلو ٢- الحوت ٣- النطح ٤- البطين ٥- الثريه ٦- البركان ٧- الهقعه

الشتاء:

  1. الهنعه
  2. الذراع
  3. النثره
  4. الطرفه
  5. الزبره
  6. الجبهة
  7. الصرفه