ما هي روبوتات الدردشة والمحادثة وكيف يعمل الشات بوت؟

23/01/2023
شارك هذا الموضوع:

روبوتات الدردشة او ما يسمى في اللغة العربية بالانسان الالي، والذي كان في البداية مجرد خيال بشري نجده في افلام وكتب الخيال العلمي فقط، وليس له اي اساس من الواقع، ولكن مع تطورات ظروف الحياة واقتحام التكنولوجيا في جميع مجالات حياتنا اليومية تحول الامر الي واقع حقيقي.

مع دخول الذكاء الاصطناعي واستخدام الميكانيكا المعقدة بشكل متطور اكثر، فأصبحت تلك الروبوتات الصناعية تكاد لها القدرة الكاملة على القيام بجميع المهام دون الحاجة الي تدخل العامل البشري، فاصبح بامكانها ان تحل محل الانسان في بعض الاوقات “روبوتات المحادثة”.

روبوتات الدردشة لها القدرة الكاملة على القيام بجميع اعمال البرمجة الالكترونية، سواء كان باشارة من خلال برامج حاسوبية او من خلال اشارة مباشرة من الانسان. تاريخ روبوتات الدردشة كانت تلك الروبوتات في البداية يقتصر استخدامها في المصانع فقط ، فكانت تقوم بالمهام الصناعية للانتاج على اكمل وجه، ولكن بعد ذلك اصبح استخدامات تلك الروبوتات متعددة وليست مقتصرة فقط على مجال الصناعة، فاصبحت تشارك في العديد من المجالات الاخرى.

فهناك انواع عديدة من الروبوتات، منها ما يستخدم في المجال الصناعي، حيث يتم استخدامه في الشركات الصناعية الكبرى، فتقوم باعمال تجميع اجزاء من السيارات في المصانع الكبرى، كما انها تقوم باعمال لحام المعادن والصباغة وايضا تقوم بنقل الاجسام اثناء مراحل انتاجها، وهناك من يقوم بالبحث عن الالغام كما يمكنه التخلص من النفايات المشعة.

هناك نوع اخر متخصص للقيام بالاعمال المنزلية على اكمل وجه، ويقوم بمساعدة الام في تعليم طفلها وهو ما يسمى بالروبوت الاجتماعي. مؤخرا اصبح هناك العديد من الروبوتات الاخرى والتي تعتبر خير صديق، حيث تتمكن من الدردشه معها في اي وقت من يومك فهي متواجدة دائما، فبذلك تعد رفيق مثالي لك، فسوف نتناول معكم امثلة حقيقة لهذا النوع من الروبوتات بعد قليل.

متى بدء ظهور روبوت الدردشة؟ بدء ظهور كلمة روبوت لاول مرة في عام 1921 في مسرحية رجال روسوم الالية العالمية، والتي كان صاحبها كارل تشابيك الكاتب التشيكي، فكانت كلمة روبوت مشتقة من كلمه Ropota

والتي تعني في اللغة التشيكية العبودية او العمل الاجباري، فبدأ من هنا ينتشر وجود شخصية الروبوت في الافلام العلمية الخيالية، ذلك الامر الذي ساعد الكثير من الباحثين والمخترعين للبدء في التفكير لتحويل هذه الشخصية الخيالية الي حقيقة، وليس فقط ذلك بل يستخدموها ايضا في مساعدة الانسان في اعماله.

فظهر اول روبوت تم تنفيذه بالفعل بلندن في عام 1928 والذي سمي ب Eric

حيث كان قادرا على التحدث مع الجمهور وتحريك رأسه وذراعيه والجلوس ايضا، ومن ثم ظهر روبوت اخر في عام 1939 يفوق امكانيات هذا الروبوت، كان يسمى Elektro

فيعتبر اول روبوت حقيقي بالفعل حيث انه فاق روبوت Eric كثيرا

فكان يستطيع المشي ايضا الي جانب الجلوس وكان اول روبوت يدخن السجائر، كما انه كان مزود باكثر من 700 كلمة.

وفي عام 1961 ظهر اول روبوت مصمم لتنفيذ الاهداف التجارية، كان يسمى يونيمايت فيعتبر اول روبوت صناعيا استخدم بالفعل في المصانع لمساندة العامل البشري لتقضية اعماله دون عناء كثير، فكان يعمل لنقل قطع المعدن الساخن، ويسمى مؤسسه جورج ديفول. ما هو روبوت المحادثة ذو الرؤية؟ ظهر روبوت اخر في عام 1966

يسمى شاكي فكان يملك نظام رؤية متكامل، فمثلا كان يتمكن من نقل شئ الي الطاولة، وذلك من خلال النظر الي جميع انحاء الغرفة، ومن ثم اخذ القرار في كيفية نقل هذا الشئ الي الطاولة، تم اختراعه من قبل معهد ستانفورد للابحاث.

ظهور اول روبوتات الدردشة يشبه الانسان كان يسمى اسيمو، والذي تم اختراعه في عام 2000، والذي لاحظ تطورا كبيرا في امكانياته حتى عام ،2011 حيث كان من اكثر الروبوتات تقدما على مستوى العالم حتى الان.

كان مدعم بلغتين الانجليزية واليابانية، فكان يساعد صاحبه في كل الاشياء الخاصه به مثل فتح الزجاجه، كما انه كان يميز صاحبه جيدا من خلال صوته ووجهه واسمه، تم اختراعه من قبل شركة هوندا في اليابان.

اول روبوت تم استخدامه في عروض الازياء، روبوت اتش ار بي، والذي اكتشف عام 2009 تم تصميمه في المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتطورة.

وصل بنا الامر في النهاية الي عمل طاقم كامل من الروبوتات التي صممت على هيئة انسان بشري، والتي سميت باكترويد، تتحدث العديد من اللغات، فتتميز بقدرتها على تنفيذ الاعمال البشرية، مثل استقبال النزلاء، تنظيف الغرف، حمل حقائب النزلاء، وكذلك التفاعل مع النزلاء من خلال الايماءات بالعين واليد.

كما ان هناك الكثير من الروبوتات الاخرى التي ما زالت تخضع الي البحث و التطوير.. اذا كيف ستغير الروبوتات مستقبل حياتنا ؟! ما هي روبوتات الدردشة كآلية؟ روبوت المحادثة أو الدردشة هو برنامج كمبيوتر يستخدم الذكاء الاصطناعي (AI) ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم أسئلة العملاء وأتمتة الردود عليها ، ومحاكاة المحادثة البشرية.

الذكاء الاصطناعي لخدمة العملاء – حقق مستخدمو IBM Watson عائد استثمار بنسبة 337٪ على مدار ثلاث سنوات. تحسين تجربة العميل باستخدام الذكاء الاصطناعي للمحادثة.

يمكن للشات بوت أن تسهل على المستخدمين العثور على المعلومات التي يحتاجونها من خلال الرد على أسئلتهم وطلباتهم – من خلال إدخال النص أو إدخال الصوت أو كليهما – دون الحاجة إلى تدخل بشري.

تقنية Chatbot موجودة في كل مكان تقريبًا هذه الأيام ، من مكبرات الصوت الذكية في المنزل إلى تطبيقات المراسلة في مكان العمل. غالبًا ما يُشار إلى أحدث روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي باسم “المساعدين الافتراضيين” أو “الوكلاء الافتراضيين”.

يمكنهم استخدام الإدخال الصوتي ، مثل Apple’s Siri و Google Assistant و Amazon Alexa ، أو التفاعل معك عبر الرسائل النصية القصيرة. في كلتا الحالتين ، يمكنك طرح أسئلة حول ما تحتاجه بطريقة محادثة ، ويمكن أن يساعد chatbot في تحسين البحث من خلال الردود وأسئلة المتابعة.

منتجات مميزة مساعد IBM Watson IBM Cloud Pak للبيانات كيف تعمل روبوتات المحادثة أو كف يعمل الشات بوت؟ تاريخيًا، كانت روبوتات الدردشة مبنية على النصوص ، ومُبرمجة للرد على مجموعة محدودة من الاستفسارات البسيطة بإجابات تمت كتابتها مسبقًا بواسطة مطوري برنامج chatbot. لقد عملوا مثل الأسئلة الشائعة التفاعلية ، وبينما كانوا يعملون جيدًا لتلك الأسئلة والإجابات المحددة التي تم تدريبهم عليها ، إلا أنهم فشلوا عند تقديمهم بسؤال معقد أو سؤال لم يتنبأ به المطورون.

بمرور الوقت ، قامت روبوتات المحادثة بدمج المزيد من القواعد ومعالجة اللغة الطبيعية ، بحيث يمكن للمستخدمين النهائيين تجربتها بطريقة محادثة. في الواقع ، فإن أحدث أنواع روبوتات المحادثة مدركة للسياق وقادرة على التعلم لأنها تتعرض لمزيد والمزيد من اللغة البشرية.

تستخدم روبوتات الدردشة الشات بوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي اليوم فهم اللغة الطبيعية (NLU) لتمييز حاجة المستخدم. ثم يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتحديد ما يحاول المستخدم تحقيقه. تعتمد هذه التقنيات على التعلم الآلي والتعلم العميق – عناصر من الذكاء الاصطناعي ، مع بعض الاختلافات الدقيقة – لتطوير قاعدة معرفية متزايدة الدقة للأسئلة والإجابات التي تستند إلى تفاعلات المستخدم. يعمل هذا على تحسين قدرتها على التنبؤ باحتياجات المستخدم بدقة والاستجابة بشكل صحيح بمرور الوقت.

على سبيل المثال ، إذا سأل المستخدم عن طقس الغد ، يمكن أن يستجيب روبوت المحادثة التقليدي بوضوح ما إذا كانت ستمطر أم لا. ومع ذلك ، قد يستفسر روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي أيضًا عما إذا كان المستخدم يريد ضبط إنذار مبكرًا لضبط الرحلة الصباحية الأطول (بسبب المطر).