شحن

نبذه عن المديرية:

تقع مديرية شحن في الشمال الشرقي لمحافظة المهرة على الحدود العمانية ولها حدود مشتركة مع المملكه العربية السعودية في منطقة تسمى (المثلث) وشحن لم تكن مدينة قبل عام 1971م حيث تم حفر فيها بير ماء من قبل بريطانيا جيش البادية واحتلتها عمان عام 1973م واستمر الاحتلال الى بعد ترسيم الحدود مع عمان وقد تم بناء فيها عدة مساكن شعبيه ةتم تسليمها للجانب اليمني وانشاء منفذ حدودي تجاري لنقل البضائع وهي مديرية صحراوية قليلة السكان حيث بدو الرحل وفي السنوات الاخيرة تم حفر ابار ارتوازية جعلت من تلك الابار تجمعات سكانية وتكونت من عدة مناطق تابعه لها.

موقعها:

تقع مديرية شحن في الشمال الشرقي لمحافظة المهرة على الحدود العمانية ولها حدود مشتركة مع المملكة العربية السعودية في منطقة تسمى (مثلث)

وتبلغ مساحتها:  8778كم2.

والارتفاع:  670  متر

عدد سكانها:

بلغ عدد سكانها 3152 نسمه حسب تعداد اليمني لعام 2004م.

الذكور: 1,879

الإناث: 1,273

عدد الأسر: 540

عدد المساكن: 550

تظاريسها:

مديرية شحن هي عبارة عن صحراء مترامية الاطراف يرتادها البدو الرحل أثناء مواسم الامطار وتواجد العشب والمرعى وهي الجزء الجنوبي الشرقي من صحراء الربع الخالي وتتكون من الكثبان الرملية المتحركة المتكونة من الرمل الناعم والخشن.

المعالم الاثرية:

توجد بها معالم أثرية وبالذات في وادي حبروت حيث تمت حفريات أثرية لدراسة تاريخ واثار المنطقة باعتبارها كانت طريق القوافل القديمة وتوجد بها قبور قديمة كما توجد بها نخيل منذو القدم.

الخمات العامة:

تتميز بعدت خدمات عامة ففيها منفذ شحن وهو بوابة اليمن الى الخليج , فاكثر من 14 الف زائر يعبرون منفذ شحن الجمركي لزيارة اليمن في النصف الاول من العام الجاري . لانمتدح أنفسنا بما نقدمة ولكن هناك واجب يقع على عاتقنا وواجبنا العملي والوطني يتطلب منا انجاز..

وايضاً فهو منفذ تجاري وايضاً توجد بها معارض لسيارات وغيرها من الخدمات العامة مثل الفنادق والمدارس والمستوصف لخدمة المواطن ..

المناطق التابعه للمديرية:

شحن مديرية صحراوية قليلة السكان حيث يسكنوها بدو رحل وفي السنوات الاخيرة تم حفر أبار ارتوازية جعلت من تلك الابار تجمعات سكانية حيث تتكون شحن من فوجيت وشحن العليا (مشقارر) وهقلون وحبروت وشعيت إضافة الى تجمعات صغيرة أخرى في رؤؤس الوديان .